منتديات السراب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيان من مدير المنتدى:- لن يأخذ أحداً رتبة وهوليس جديراً بها ومن تجاهل رسالة من إدارة المنتدى سوف يعاقب
بيان من مدير المنتدى:- لن يأخذ أحداً رتبة وهوليس جديراً بها ومن تجاهل رسالة من إدارة المنتدى سوف يعاقب

 

 إســـــلامـــــيـــــات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير بلاد فارس
عضو
عضو



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

إســـــلامـــــيـــــات Empty
مُساهمةموضوع: إســـــلامـــــيـــــات   إســـــلامـــــيـــــات I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 15, 2009 12:58 pm

{بسم الله الرحمن الرحيم}

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين ،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ،
أما بعد :

۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أ - مقدمــة:
علمنا من كلام الشيخ الألباني، السابق، خطورة الكذب على رسول الله وعدم التثبت في قول الأحاديث ووجوب التأكد من رواية الأحاديث وقد كان السلف يتثبتون من رواية أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .

* والحديث الموضوع هو المكذوب المعزو إلى النبي كذباً ، ولا تجوز روايته لأحد من الناس إلا على سبيل القدح فيه والتحذير منه ، وكذلك الحديث الضعيف لا يُعمل به في العقائد والأحكام باتفاق العلماء .

أما في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب فالراجح أيضاً أنه لا يُعمل به ، وقال بعض العلماء بالعمل بالضعيف في فضائل الأعمال بشروط هي :

1- أن لا يكون شديد الضعف كحديث الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه ، وهذا الشرط متفق عليه ـ نقله العلائي في القول البديع صـ255
2- أن يندرج تحت أصلٍ معمول به .
3- أن لا يُعتقد عند العمل به ثبوته ، بل يعتقد الاحتياط .
4- أن يرويه بصيغة التمريض مثل رُويَ أو نُقل أو قيل وغيرها ، مع بيان ضعفه للناس حين التحدث به .

ب- أسباب وضع الحديث :
1عشر ألف- أعداء الإسلام من الزنادقة وغيرهم الذين أرادوا أن يُفسدوا على الناس دينهم ، مثل كريم بن أبي العوجاء ، الذي قال عندما أرادوا قطع رأسه ( والله لقد وضعت فيكم أربعة آلاف حديث أحرم فيها الحلال وأحلل الحرام ) قال حماد بن زيد رحمه الله ( وضعت الزنادقة على رسول الله أربعة حديث )


2- أصحاب الأهواء والآراء التي لا دليل عليها من الكتاب والسنة ، وضعوا أحاديث نُصرةً لأهوائهم ومذاهبهم :قال عبد الله بن يزيد المقرئ : ان رجلاً من أهل البدع رجع عن بدعته فجعل يقول (انظروا هذا الحديث عمّن تأخذونه فإنّا كنّا إذا رأينا رأياً جعلنا له حديثاً )
وقال حمّاد ين سلمة رحمه الله ( أخبرني شيخٌ من الرافضة أنهم كانوا يجتمعون على وضع الأحاديث )

وقيل لمأمون بن أحمد الهروي الحنفي ( ألا ترى إلى الشافعي ومن تبع بخراسان؟

فقال : حدثنا أحمد بن عبد الله ، حدثنا عبد الله بن معدان عن أنس مرفوعاً ( يكون في أمتي رجل يُقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من ابليس ، ويكون في أمتي رجل يُقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي ) لسان الميزان (5/7)

وكذلك فعل محمد بن عكاشة الكرماني الحنفي الكذاب : قال الحاكم( بلغني أنه كان ممّن يضع الحديث حُسبة فقيل له : ان قوماً يرفعون أيديهم في الركوع وعند الرفع منه؟ فقال : حدثنا المسيب بن واضح … قال رسول الله"" من رفع يديه في الركوع فلا صلاة له ""
وهذا مخالف للأحاديث المتواترة في سائر كتب الحديث التي تدل على أن ذلك من السنة .

3- القُصّاص يضعون الأحاديث في قصصهم قصداً للتكسب والارتزاق : هم جُهّال تشبهوا بأهل العلم واندسوا بينهم فأفسدوا كثيراً من عقول العامة .

قال ابن حبان أنه دخل مسجداً فقام بعد الصلاة شاب فقال ( حدثنا أبو خليفة ، حدثنا أبو الوليد عن شعبة عن قتادة عن أنس ، وذكر حديثاً ، فقال ابن حبان : فلما فرغ من دعوته قلت :رأيت أبا خليفة؟ قال : لا ، قلت كيف تروي عنه ولم تره؟ فقال إن المناقشة معنا من قلة المروءة ، أنا احفظ هذا الإسناد فكلما سمعت حديثاً ضممته إلى هذا الإسناد ( ذكره أحمد شاكر في الباعث والحثيث النوع 21)

4- ومنهم بعض علماء السوء الذين تقرُّبوا إلى الملوك والخلفاء بالفتاوى الكاذبة إرضاء للأهواء الشخصية ونصر للأغراض السياسية ، كما فعل غيُّاثُ بن إبراهيم الكوفيُّ الكذاب الذي دخل على المهدي أمير المؤمنين وكان يحب الحمام ويلعب به ، فقال له : حدثنا فلانٌ عن فلان أن النبي قال : لا سَبَق إلا في نصلٍ أو خفٍ أو حافر أو جناح )فأضاف كلمة (جناح )في الحديث الصحيح للتقرب إلى الخليفة .

5ـ قوم ينسبون أنفسهم إلى الزهد والتصوُّفِ لم يتحرَّجوا من وضع الأحاديث في الترغيب والترهيبِ إحتساباً للأجر عند الله ، مثل نوح الجامع الذي وضع لكلِّ سورةٍ حديثاً في فضلها .

6ـ ومن أسباب وضع الحديث: كراهية صنفٍ من الناَّس لسببٍ من الأسباب فيضع فيهم حديثاً : روى الحاكم عن سيف بن عمر التميمي قال : كنت عند سعد بن طريف ، فجاء ابنه من الكتاب يبكي فقال : مالك ْ ؟ قال : ضربني المعلمُ ،قال : لأخزينَّهم اليوم ، حدّثني عكرمة عن إبن عباس مرفوعاً ( معلموا صبيانكم شرارُكم، أقلُّهم رحمة لليتيم ، وأغلظُهُم على المسكين )

وآخر يكره الشرطة فوضع فيهم حديثاً : (دخلتُ الجنة فرأيتُ فيها ذئباً فقلت: أذئبٌ في الجنة ؟ فقال :إني أكلت ابن شرطي )


7- وجود مصلحة شخصية للكداب :

[color:9a63=orange] * أحد العميان وضع حديثا ( من قاد أعمى أربعين خطوة دخل الجنة )
* ورجل آخر وضع حديثا ( إذا غسلت المرأة ثياب زوجها كتب الله لها ألفي حسنة )
* بائع فواكه وضع حديثا ( تفكهوا قبل الطعام )
* وآخر وضع حديثا ( الباذنجان شفاء من كل داء )
* وآخر يبيع القطط فوضع حديثا ( حب الهرة من الإيمان )
* وبائع ورد وضع حديثا ( من شم الورد الأحمر ولم يصلي علي فقد جفاني ) و( من أراد أن يشم رائحتي فليشم الورد الأحمر )
* فقير وضع حديثا (الجوع كافر، وقاتله من أهل الجنة) قال السخاوي : ( كلام يدور في الأسواق )
* وآخر وضع حديثا ( إتخذوا الديك الأبيض ، فإن دارا فيها ديك أبيض ، لايقربها شيطان ولا ساحر) ضعيف الجامع ( 91 )
* وخباز وضع حديثا ( أكرموا الخبز فإن الله أكرمه ) ضعيف الجامع ( 1125 )



۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إســـــلامـــــيـــــات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السراب :: القسم الإسلامي :: &&& إسلاميات&&&-
انتقل الى: